أخبار كورونا

التأثيرات طويلة المدى لكوفيد-19

BUILDING YOUR BRAND IS SIMPLE

CineramaPro | 728x90

728x90 | مساحة إعلانية

Advertising 728x90

سينيراما

 

على الرغم من أن معظم الأشخاص المصابين بـكوفيد-19 يتحسنون في غضون أسابيع إلى شهور من المرض ، فإن البعض لا يتحسن.

يستخدم مركز السيطرة على الأمراض CDC مصطلح “حالات ما بعد كوفيد” post-COVID conditions لوصف المشكلات الصحية التي تستمر لأكثر من 4 أسابيع بعد الإصابة بكوفيد-19 … و لا يعرف الخبراء حتى الان سببها.

أنواع حالات ما بعد كوفيد:

يقسم CDC حالات مابعد كوفيد الى ثلاثة انواع

 النوع الاول: كوفيد الطويل

وهو مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تستمر أسابيع أو شهور بعد الإصابة الأولى بالفيروس المسبب لكوفيد-19 ، أو يمكن أن تظهر بعد أسابيع من الإصابة.

يمكن أن يحدث كوفيد الطويل لأي شخص مصاب بكوفيد-19 ، حتى لو كان المرض خفيفًا ، أو لم تظهر عليه أعراض. يعاني الأشخاص المصابون من مجموعات مختلفة من الأعراض التالية:

– الاجهاد أو التعب

– صعوبة في التفكير أو التركيز  

– صداع

– فقدان حاسة الشم أو التذوق

– دوار عند الوقوف

– ضربات القلب السريعة أو الخفقان

– ألم صدر

– صعوبة في التنفس  

– سعال  

– آلام المفاصل أو العضلات

– الاكتئاب أو القلق

– حمى  

– اعراض تزداد سوءًا بعد القيام بالأنشطة البدنية أو العقلية. 

 النوع الثاني: التأثيرات “متعددة الاعضاء” لكوفيد-19

في بعض الحالات يمكن أن نرى التأثيرات متعددة الاعضاء Multiorgan Effects في معظم -إن لم يكن كل- أجهزة الجسم بما في ذلك وظائف القلب والرئة والكلى والجلد والدماغ.

كما يمكن أن تشمل التأثيرات متعددة الأعضاء أيضًا الحالات التي تحدث بعد كوفيد-19 ، مثل متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة multisystem inflammatory syndrome (MIS) وأمراض المناعة الذاتية

من غير المعروف إلى متى قد تستمر التأثيرات المتعددة الأعضاء وما مدى امكانية أن تصبح مزمنة. 

 النوع الثالث: اثار العلاج من كوفيد-19 أو دخول المستشفى:

يمكن أن تشمل حالات ما بعد كوفيد أيضًا الآثار طويلة المدى للعلاج من كوفيد-19 أو دخول المستشفى، وتتشابه بعض هذه الآثار مع تلك المتعلقة بدخول المستشفى بسبب التهابات الجهاز التنفسي الأخرى أو غيرها من الحالات، ويمكن أن تشمل آثار علاج كوفيد-19 و دخول المستشفى أيضًا متلازمة ما بعد العناية المركزة (PICS) ، كما يمكن أن تشمل هذه الآثار الضعف و الوهن الشديد واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) والتي قد تتضمن ردود فعل طويلة الأمد لحدث صادم ومرهق للغاية. 

العلاج:

يعمل الباحثون على تطوير طرق علاجية للمساعدة في التغلب على حالات ما بعد كوفيد … والعديد من المرضى الذين يعانون من هذه الأعراض يتحسنون بمرور الوقت.

و تقوم عدة دول حالياً بفتح عيادات رعاية “ما بعد كوفيد” في المراكز الطبية في جميع أنحاء البلاد. 

حيث تتم دراسة تلك الحالات بشكل منهجي وشامل بما في ذلك التشخيص واستخدام الأدوية والتغيرات في نتائج الاختبارات المعملية في الناجين من كوفيد-19 …  

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا الموقع يستخدم الكوكيز. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك تقبل استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.  للإطلاع على المزيد حول سياسة الخصوصية